accessibility

التهديدات العامة

المشتريات الإلكترونية

أصبح اعتماد عملية الشراء الإلكتروني من قبل العديد من المنظمات بشكل رسمي وسيلة مهمة لخفض التكاليف وسهولة العملية. وهذا يتطلب استثمارًا كبيرًا في الأنظمة والبنية التحتية وإدارة التغيير، وتنقسم آراء الخبراء حول المدة التي سيستغرقها العائد على هذا الاستثمار. بشكل عام، تُبنى علاقات العمل الناجحة على درجة عالية من الثقة، لكن تلك العلاقات التي تنطوي على الشراء الكترونيا تتطلب بعدًا إضافيًا: وهو الأمن. تتجنب العديد من المنظمات الممارسة لأنها لا تثق في سلامة هذه الطريقة وتعتقد أن مخاطر القرصنة والاعتراض تفوق الفوائد. ولذلك فمن المهم أن تتم مراعاة الممارسات والقواعد الصحيحة عندما يتعلق الأمر بأمن الإنترنت والمعلومات. إذا لم يكن الأمر كذلك، فستتعرض مؤسستك للمخاطر، وكذلك الطرف الذي تتعامل معه وكذلك الأطراف الأخرى في سلسلة التوريد.

 
المخاطر

حقيقة أن البيانات يتم الاحتفاظ بها على قواعد بيانات متفرقة وموزعة تعني أن هناك ثغرة يمكن أن تعرض سلامة أي من الطرفين أو كلاهما للخطر وكذلك السلسلة بأكملها.وعند تبادل البيانات عبر البريد الإلكتروني أو المواقع عبر الإنترنت، يمكن أن يتعرض كلا الطرفين للخطر إذا تم اعتراضها من قبل أشخاص غير مصرح لهم مما يؤدي إلى الاحتيال، وسرقة الهوية، وسرقة الملكية الفكرية، والتجسس، والتخريب، والابتزاز، وخرق العقد وخسارة السمعة وتزداد الثغرات ونقاط الضعف مع انضمام المزيد من المنظمات إلى سلسلة التوريد.

 
عملية شراء إلكتروني آمنة

يعتبر أمن الإنترنت والمعلومات داخل مؤسستك عنصرًا أساسيًا. يجب عليك أيضًا أن تتذكر أن بعض المزودين قد يتبنون أو لا يتبنون ممارسات ومواقف مختلفة في هذا المجال، وينبغي اختبارهم كجزء من العملية.تقع على عاتقك كعميل أو مزود مسؤولية ضمان تحقيق مستويات جيدة من الأمان من حيث الإجراءات الوقائية والممارسات وسلوك الموظفين.يجب عليك أيضًا أن تحدد في أقرب وقت ممكن عند دخولك إلى سلسلة التزويد طبيعة ومستوى الأمن المطلوب (إن وجد)، وأن توافق أو تتفاوض وفقًا لمتطلباتك ومعاييرك الخاصة، ومتطلبات شركائك في السلسلة. من المرجح أن يكون لدى الشركاء الكبار شروط صارمة، ولكن قد تختلف وفقًا لحجم وطبيعة مؤسستك ودورها في السلسلة.

قد تكون قادرًا على تحقيق معايير مقبولة وأن تقوم بتقييم معايير شركائك في سلسلة التوريد داخليًا أو بمساعدة مستشار خارجي. الغرض من النصيحة المقدمة على هذا الموقع هو مساعدتك في تحديد المناطق التي يجب فحصها وتوفير المعلومات والنصائح الخاصة بتلك المجالات.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟